Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
afdjah
6 janvier 2007

tfo xermexzen

اعتداء شنيع على منسق تنسيقية أزايكو

توصلت بدعوة من جمعية أفرا لحضور محاضرة ثقافية حول موضوع «الامازيغية و التنمية البشرية»، من تأطير الاستاذ أحمد الدغرني، و ذلك يوم الأربعاء 27 دجنبر 2006.

لبيت الدعوة، و حضرت الى مكان انعقاد الندوة عند الساعة السابعة، لكن تفاجأت بتجمهر عدد لا يستهان به من الناس، و أكثر ما استثار انتباهي وجود 5 سيارات مكتوب على واجهتها " الأمن الوطني "، و عند مدخل المسبح البلدي مباشرة - الذي كان من المقرر أن يستضيف أشغال الندوة – يتواجد عدد كبير من رجال الشرطة و القوات المساعدة يتقدمهم باشا المدينة بلباسه الأسود، و كان أول انطباع لدي أن الندوة قد تم منعها بقرار إداري تعسفي.

هذا هو الواقع، الندوة قد تم منعها بشكل تعسفي دون تحديد الأسباب، رغم أن الجمعية المستضيفة قد قامت بكل الإجراءات القانونية، و كان هذا سببا كافيا لبقائي لمساندة جمعية أفرا إلى جانب كل التنظيمات التي قررت التضامن مع الجمعية، و الذين قرروا تنظيم حلقية للنقاش و التنديد بالممارسات المخزنية المستفزة.

وقد كان حضوري مناسبة لتقديم تضامن جمعية إيزوران لاخصاص-  التي أترأسها -، و كذا تضامن تنسيقية أزايكو- التي أتحمل مسؤولية مكتبها التنسيقي – لكل من جمعية أفرا و الأستاذ أحمد الدغرني و لكل التنظيمات الامازيغية و الحقوقية الحاضرة بعين المكان.

بعد الحلقية و مباشرة بعد التدخلات البوليسية لباشا مدينة تيزنيت الذي حاول أن يمنع الجمع من التجمهر بدعوى عدم قانونيته، مستعملا في ذلك كل الأساليب البغيضة و المقيتة، تقرر تنظيم مسيرة سلمية نحو مركز المدينة للتنديد بالخرق اللاقانوني للسلطات المخزنية، و هي المسيرة التي شاركت فيها بدون تردد، و التي تم تطويقها بمختلف ألوان الجهاز القمعي، و حوالي الساعة الثامنة مساءا تم الهجوم من قبل القوات المساعدة على المتظاهرين مستعملة كل أنواع الأساليب من الضرب و الرفس و الشتم، ما أدى إلى تشتيت الجمع كل حسب اتجاه معين، ليبدأ مسلسل الترهيب بطريقة أو بأخرى.

بعد الهجوم الوحشي كنت أتابع حالة الضحايا و أحاول معرفة أسماء المعتقلين، حين تقدم إلي احد المخازنية ممسكا بي من ملابسي قبل أن يسقطني أرضا، ثم ليهددني بعد ذلك بالانسحاب أو إلحاقي بالمعتقلين، قبل أن يلمحه باشا المدينة و يأمره بالإمساك بي، في هذه الأثناء وجدت نفسي محاطا بثلاثة عناصر من المخازنية و الباشا يتجه مباشرة نحوي قائلا « أجي أولد القحبة، شحال هاذي و انا كنقلب عليك انت كاتكول كولشي ضد النظام» لم يترك لي مجالا كي أجيبه و إنما انهال على فكي بواسطة جهاز راديو، قبل أن يتحول إلى ملاكم مسعور، بينما المخازنية لا يزالون يمسكون بي، إلى أن منحهم الضوء الأخضر للاعتداء علي قائلا « شبعوا ليه العصا لولد القحبة، و بلا دم». وجدت نفسي فجأة تحت رحمة الأحذية القاسية للمخازنية، و الركلات تنهار علي من كل جانب دون شفقة، إلى أن أغمي علي و لم اعد أتذكر ما وقع بعد ذلك.

لقد تركني الباشا و مساعدوه ملقيا على الشارع العام، دون تقديم مساعدة لشخص في حالة خطيرة، لم يقم باستدعاء سيارة إسعاف، و ربما منع الناس من الاقتراب مني و تقديم المساعدة، لكن بعض الأشخاص تمكنوا من مساعدتي في اللحظة المناسبة، و توصيلي إلى المستشفى الإقليمي بتزنيت بواسطة تاكسي صغير و في حالة يرثى لها.

نداء

لجميع الجمعيات و التنظيمات الامازيغية، و لجميع منظمات حقوق الإنسان، بالوقوف إلى جانبي و مساندتي و التنديد بالفعل الهمجي الذي مارسه باشا مدينة تيزنيت في حق مدافع عن حقوق الإنسان.

و لقد قررت متابعة باشا المدينة قانونيا، بحيث سأتقدم بشكاية للوكيل العام بمحكمة الاستئناف بأكادير، و لذا ارجوا من جميع المحامين الغيورين على حقوق الإنسان، و كذا جميع المهتمين، من أجل الضغط و المساندة كي تأخذ العدالة مسارها، و تتم إدانة الجاني.

عبد الرحيم شهيبي

Sans_titre

افتراضي On torture encore Imazighens à Tamazgha Occidentale!


La ligue amazighe des droits humains (LADH) dénonce avec fermeté l'attaque makhzenienne contre des activistes amazighes, et des militants du parti démocratique amazigh ( PDAM) et l'arrestation abusive de son cordinateur provincial à Tiznit, El Khanboubi Ahmed.
Elle en appelle l'ONU en exigeant par le fait même l'ouverture d'une enquête rigoureuse et neutre pour déterminer les responsabilités tous ceux qui ont émis l'ordre de réprimer des gens pacifiques.
En fait, tout a commencé lorsque des militants amazighs sont venus assister à un débat organisé par l'association Afra à Tiznit. Même si tous les réglements sont respectés, les autorités locales, représentée par le pacha, et les forces de l'ordre sont intervenus avec une haine absolument inconmensurable.
Une intervention où a été utilisée toutes sortes de violences. Qu'elle soient verbales ou physique. Et ce pour empêcher la rencontre qui devait normalement être animée par le secrétaire général du parti démocratique amazigh, Maître Ahmed Adgherni.
Après avoir étudiée cet énième cas de violation des droits de l'homme, la Ligue amazighe des droits humains déclare :
1- Sa condamnation totale de l'intervention policière contre les militants du parti démocratique amazigh et le public venu nombreux assister à la dite rencontre. On est loin malheureusement de l'État du droit. Ce qui doit pousser tous les démocrates à redoubler d'efforts pour contrer les multiples atteintes de l'État marocain à la liberté d'expression, de manifestation et d'organisation.
2- Sa dénonciation de l'arrestation dont a été victime le cordinateur provincial de la Ligue amazighe des droits humains à Tiznit et promet en même temps des poursuites judiciaires contre ceux qui en sont les instigateurs.
3- Elle appelle toutes les organisations internationales des droits de l'homme, le Haut commissariat des droits humains, le représentant personnel du secrétaire général de l'ONU en Afrique du Nord pour les droits de l'homme, pour intervenir et permettre aux militants amazighs de jouir de leur droits de s'organiser et de se rassembler. Elle incite également le régime marocain à appliquer les conventions internationales qu'il a ratifées lui-même.
4- Elle exprime son soutien total aux victimes blessés, au militant, Chhaibi, président de l'association Izouran de Lakhsas et à toutes les actions des Amazighs en vue de recouvrer leur liberté et leur dignité. Comme c'est le cas à Ait Baâmrane et dans le Rif où les populations amazighes souffrent encore aujourd'hui de

l'exclusion et de la discrimination.









هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x1063 وحجمها 86 كيلو بايت .

------------------------------------------------------------------------------------------------------------
riffan25@hotmail.com


Publicité
Publicité
Commentaires
afdjah
Publicité
Derniers commentaires
Archives
afdjah
Publicité